دورات مجانية دورات كمبيوتر شبكات لينكس

دورات مجانية مثالية متخصصة في مجال الكمبيوتر و الشبكات و أنظمة التشغيل
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 الدرس الأول: مدخل للغة Asp وللأسلوب المتبع في الدروس

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin


المساهمات : 22
تاريخ التسجيل : 05/07/2009

مُساهمةموضوع: الدرس الأول: مدخل للغة Asp وللأسلوب المتبع في الدروس   الإثنين يوليو 06, 2009 10:04 pm

الدرس الأول: مدخل
</B>
إن كنت قد سمعت بهذه اللغة من قبل، فلا داعي لقراءة هذا الجزء : ) ولكن لا مانع من قراءته إن أحببت ذلك. بالتأكيد الكثير منا سمع بهذه اللغة ويطمح إلى تعلمها.. وإن لم يسمع عنها فقد يطمح لتعلم شيء جديد في عالم تصميم المواقع.. لإنشاء موقع متميز.. أليس كذلك ؟؟

سأقوم معكم برحلة تعليمية بسيطة.. سنتعلم من خلالها كيفية استخدام هذه اللغة، وسأخبركم سر عنها .. إنها سهلة جدا وليست معقدة. وسنتعلمها بإذن الله بكل سهولة ويسر.. وسأستخدم مشروعا صغيرا خلال الرحلة لتطبيق ما نتعلمه من اللغة على المشروع بذلك سننتهي معا بموقع جاهز يعمل بهذه اللغة صممناه بأنفسنا، مستعدون ؟ : ).. إذا هيا نتوكل على الله ونبدأ رحلتنا التعليمية للغة ASP السهلة والرائعة.

ما الحاجة لاستخدام ASP ؟

يمكنك تصميم صفحات رائعة باستخدام لغة HTML أو أحد برامج التصميم التي تمكنك من عمل ما تشاء (تقريبا) ثم تحويل عملك للغة HTML كبرنامج Microsoft FrontPage أو Dreamwaver لشركة Macromedia. إذن لماذا أضيع وقتي بتعلم ASP?!!

المعلومات الظاهرة في صفحات HTML تكون ثابتة بمعنى أنك ما تكتبه في الصفحة سيظهر لك عند العرض .. مثل برنامج الوورد .. الذي تكتبه تراه .. ولكن ماذا إذا كانت عندك سجلات كبيرة من البيانات وتريد أن تعرضها في الصفحة.. مثل ملاحظات سجل الزوار.. أو أسماء المشتركين في منتداك أو معلومات أخرى مخزنة في قواعد بيانات مثل ميكروسوفت اكسس.

تستطيع باستخدام صفحة ASP عرض هذه البيانات في الشاشة باستخراجها مباشرة من قواعد البيانات المخزنة فيها البيانات بدلا من تخزين هذه البيانات على صفحات HTML . وتتميز صفحات ASP عن HTML بكونها صفحات غير ثابتة المعلومات.. فالمعلومات بها مؤخذة من قواعد البيانات وتتغير في الصفحة بتغير المعلومات في قواعد البيانات وسأطلق هذه الميزة كلمة صفحات تفاعلية أي أنا تتفاعل وتتأثر في الصفحة بتأثر وتغير المعلومات في قواعد البيانات. ومن الأمثلة على هذه الصفحات.. غرف الحوار Chat ، المنتديات Discussion Board ، سجل الزوار Guest Book ، قوائم المشتركين.. وغيرها من الصفحات التي تتطلب استقبال وإرسال المعلومات.

متطلبات العمل على لغة ASP :

أولا : تركيب Personal Web Server أو Internet Information Server

اللغات المتقدمة لبرمجة المواقع أمثال ASP و PHP و CGI وغيرها، لا تعمل مباشرة على الأجهزة الشخصية. فهي تحتاج لـ Server حتى تعمل. بإمكانك حجز مساحة (مجانية أو باشتراك شهري) في أحد مواقع الاستضافة في الإنترنت Hosting Providers فأجهزتهم عبارة عن Servers (أنصح بالاشتراك في موقع http://www1.domaindlx.com فهو يقدم مساحة مكانية تدعم لغة ASP وقواعد بيانات MS Access). لكن ذلك ليس نهاية المطاف، فتكلفة الاتصال بالإنترنت مكلفة في بعض البلدان، وتصميم الموقع أثناء الاتصال، قد يكلف الكثير من الأموال. لذا، بإمكانك تركيب بعض البرامج التي تجعل من حاسبك الشخصي Server.




لمستخدمي ويندوز 98 أو ويندوز ملينيوم :


قم بتركيب برنامج Personal Web Server (PWS) وتركيبه في غاية البساطة.. كل ما عليك هو فتح قرص ويندوز 98 Win98 CD واختر المجلد add-one ومنه pws ومنه شغل الملف setup.exe (سيتم شرح هذا الأمر بالتفصيل في الدرس التالي).
ملاحظة: إن لم تجد مجلد باسم pws في قرص الويندوز 98 فابحث عن مجلد باسم asp.

إن لم لكن لديك قرص ويندوز 98 يمكنك سحب البرنامج من هذا الرابط:
http://www.alnoor-world.com/download/PWS.zip



لمستخدمي ويندوز 2000 أو NT :

قم بتركيب خدمة Internet Information Server للويندوز وستجده كخدمة متوفرة مع سيدي تركيب الويندوز، وذلك بالذهاب لي لوحة التحكم Control Panel ثم اختيار إضافة وإزالة مكونات ويندوز Add/Remove Windows Components واختيار Internet Information Server منه.


ثانيا : إختيار برنامج لكتابة نصوص ASP :

لكتابة نصوص ASP لا تحتاج بالضرورة لاستخدام برنامج خاص لذلك. سأستخدم خلال الشرح برنامج Front Page لأنه متوفر عند الأغلبية ونستطيع باستخدامه تصميم شكل الصفحات ، وإن أردتم استخدام برامج أخرى تستطيعون أيضا متابعة الدروس معنا. إن كنت تريد استخدام برنامج NotePad الذي يأتي مع الويندوز يمكنه القيام بالواجب. إلا أنني لا أنصحك حاليا باستخدام Note Pad لأنه لن يساعدك في تصميم شكل الصفحة. كذلك تستطيع استخدام أي برامج تصميم صفحات الويب مثل Microsoft Front Page أو Macromedia Dream Weaver ، أو Microsoft Interdev المتخصص في إنشاء صفحات ASP ولغات غيرها.

إذا قم بتركيب Front Page إن كنت لا تملك برنامجا أخر للتصميم ،

ثالثا: برنامج قواعد البيانات:

يمكننا استخدام SQL أو Microsoft Access أو غيرها من برامج قواعد البيانات.. لكنني سأعتمد على Microsoft Access 2000 وذلك لتوفره عند الأغلبية.

بذلك نكون قد تجهزنا للبدء في كتابة النصوص : ).. وأتمنى منكم المتابعة للتعلم.

لنبدأ معنا

إنني مؤمن بأن أفضل طريقة لتعلم هذه اللغة هو القيام بأمثلة عملية.. لذا لن أتحدث عن المتغيرات أو الأوامر أو القيم إلا عندما نحتاجها لتصميم إحدى الصفحات.

ولنتأكد من تطبيقنا السليم للغة.. سنبدأ بمشروع من الصفر، خطوة بخطوة.. وعند نهاية هذه الدروس ستكون قادرا على تصميم مشروعا مشابها، ومن ثم تطويره إن شاء الله.
مشروعنا سيكون، تصميم موقع إخباري بسيط.

أولا: المحتوى:


أخبار تقنية.
أخبار منوعة.


ثانيا: الخدمات:


محرك بحث في محتويات الموقع.
سجل زوار.


ثانيا:الإدارة:


تسجيل المسؤولين عن الموقع (أسماء وكلمات مرور خاصة بهم).
إضافة، تعديل، حذف الأخبار من خلال الموقع.


تنفيذ هذا الموقع الإخباري، يتطلب منا تعلم مجموعة من أهم أوامر هذه اللغة.. وهذا هو الغرض من هذه الدروس. فهل أنت مستعد ومتحمس ؟! إذا أرجو منك المتابعة وسنصل إلى موقع رائع في النهاية.

إذا خذ قسطا من الراحة.. وابدأ بتجهيز البرامج التي أخبرتك عنها في الأعلى.. ثم تابع الدروس التالية.. وأنا في انتظارك هناك.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://c4you.ahlamontada.com
 
الدرس الأول: مدخل للغة Asp وللأسلوب المتبع في الدروس
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
دورات مجانية دورات كمبيوتر شبكات لينكس :: الدورات الدراسية و الشهادات العالمية :: دورات لغات البرمجة :: دورة ASP-
انتقل الى: